للعام الثاني على التوالي .. جامعة عين شمس تتصدر مؤشر تصنيف Nature index 2020

وأوضح أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة أن هذا التصنيف يعكس مدى اتجاه الجامعات لتحسين جودة النشر الدولى وتحفيز النشر قى المجلات المرموقة ، وهو ما يؤكد كفاءة و جودة المنهجية التي تتخذها الجامعة في هذا الصدد ، لافتاً إلى أن الجامعة تحرص على تحفيز أعضاء هيئة التدريس بها والهيئة المعاونة لتحقيق أعلى معدلات للنشر الدولي للأبحاث ، وذلك من خلال زيادة مكافآت النشر الدولي و التدريب المستمر و توفير الدورات العلمية لتعريف الباحثين بآلية النشر الدولي.

و أوضح أ.د. محمود المتيني أن جامعة عين شمس حققت في السنوات القليلة الماضية تقدماً ملحوظاً في كافة التصنيفات الدولية وهو ما يدعم تواجدها البحثي و الأكاديمي بين أفضل جامعات العالم.

ومن جانبه أكد أ.د.عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن نتائج هذا التصنيف جاءت لتعلن عن ثمار ما يقوم به قطاع الدراسات العليا والبحوث فى مجال البحث العلمى والنشر الدولى ، حيث يحرص القطاع على تنظيم دورات تدريبية بشكل دورى منتظم بالتعاون بنك المعرفة المصرى لتعريف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكيفية نشر إنتاجهم العلمى دولياً وتعريفهم بأبرز المجلات العالمية فى مختلف المجالات العلمية 

وفى هذا الاطار قام القطاع بإنشاء مكتب للنشر الدولي يتبعه وحدات اتصال فرعية بجميع كليات ومعاهد الجامعة لتسهيل التواصل مع اللجنه الرئيسية للنشر الدولي.

و أشارت أ.د. شهيرة سمير رئيس قطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي إلى أن تصنيف Nature index يعتمد على تقييم الجامعات بناءاً على معدل النشر الدولى للجامعة فى أقوى المجلات العلمية وعددها 82 مجلة و مفهرسة فى قاعدة بيانات Nature index ويتم تحديدها من قبل أقوى العلماء والباحثين فى مختلف التخصصات.

ويتم حساب معدل النشر للجامعة فى الفترة من يوليو 2019 إلى 30 يونيو 2020 ويحسب النشر بناء على العدد المطلق للأبحاث المنشورة ويشارك بها باحث أو أكثر من جامعة عين شمس. ويتم حساب معدل المشاركة فى الأبحاث بناءاً على عدد الباحثين الإجمالى فى كل بحث.

وأضاف د. أحمد البنا مدير مكتب التصنيف الدولي أن مكتب التصنيف الدولى بالجامعة قد قام بمخاطبة قواعد البيانات العالمية SCOPUS وبنك المعرفة المصرى بتصحيح وتوحيد اسم جامعة عين شمس فى قواعد البيانات العالمية المعروفة ومواقع النشر الدولية ، وهو ما اسهم فى زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليا والمنسوبة لجامعة عين شمس

 

 

  • Sep 10, 2020